نسبة إنجاز الموقع 67%
نسبة إنجاز الدليل الشامل 74%

تواصل معنا twitter Facebook RSS Youtube

المتواجدون الآن



البوابة الإلكترونية لمحافظة القنفذة > عن محافظة القنفذة


  • Bookmark and Share
  • عدد الزيارات :
  • 2507
تـَعرَّف على مدينة القنفذة مدينة الحضارة والتراث :
 
القنفذة: هي جزيرة البلم (نوع من الأسماك الصغيرة التي تستخدم طعما للصيد)
وهي من الموانيء الرئيسة على البحر الأحمر معروفة بهذا الاسم منذ القرن (10هـ)
ولكن ازدهارها وأوج مجدها كان في القرن (13هـ) خاصة بعد وصول النفوذ العثماني فصارت مركزاً هاما للسياسة والإدارة العسكرية ثم ازدهر ميناؤها في بداية الدولة السعودية في عهد الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن أل سعود .
والغريب أن القنفذة رغم حضارتها والمورث الشاهد إلى الآن لازالت من البلاد المنسية عند الباحثين والمؤرخين مع أن الآثار شاهدة وكذلك الثروات المعدنية كالذهب والفضة وحجر الأثمد ومن أهم الأثار الشاهدة القائمة سوق حباشة وقرية عشم ومدينة حلي بن يعقوب (حلي قديم) وغيرها .
ولم يتناولها بالبحث والدراسة غير ابنها البار الأستاذ حسن بن إبراهيم الفقيه الذي فتش عن مكنوناتها التاريخية والحضارية فنشر المقالات والبحوث وبدأ ينشر مؤلفاته في بعض نواحي التاريخ والآثار.


الخصائص الجغرافية لموقع محافظة مدينة القنفذة :

الموقع الجغرافي لمدينة القنفذة :
لمدينة القنفذة موقع خلاب, فبالنظر على الساحل الغربي للبحر الأحمر (بحر القلزم) ذلك الشريط الساحلي الساحر تقع مدينة القنفذة.
فقد زادها جمالأ موقعها المتوسط بين مدينتين ساحليتين هما : مدينة جدة شمالاً , ومدينة جازان جنوباً
مدينة القنفذة مدينة التراث والأصالة والحضارة ـ حاضرة الجزء الشمالي من تهامة عسير, والجزء الجنوبي من تهامة السراة تقع عند تقاطع خط طول 41,5 درجة شرقـًا بدائرة عرض 19,8 درجة شمالاً .
فتمتد محافظة القنفذة من بلدة (عسيلة) شمالاً إلى (ذهبان) جنوباً , على امتداد ساحل البحر الأحمر غرباً بطول 205 كلم , ويحدها من الشرق بلدة المجاردة على حدود مدينة محايل عسير وعلى بعد 250 كلم .
يعتبر ساحل القنفذة الغربي ضمن ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية فاصلا مائياً بين اليابس الآسيوي واليابس الإفريقي اللذين كانا متصلين , ويشكلان فيما قبل العصر (الكمبري الجيولوجي) الهضبة العربية الإفريقية , وهي إحدى أجزاء قارة (جندوانا القديمة), كما يمثل البحر الأحمر جزءا من الأخدود الإفريقي العظيم .
وتقع محافظة القنفذة عند المصب الرئيس لـ (وادي قنونا) وهو واحد من الأودية التهامية الكبار, وهو يمتد من الصدر الغربي لجبال السروات ويتشكل مع روافد بعض الأودية الجبلية الكبيرة .

السهول في مدينة القنفذة :
تقع ضمن الأقاليم الصحراوية الجافة التي تتصف بـ (قلة الأمطار ), إضافة إلى الشعاب المرجانية الموازية والملاصقة للساحل ، كما توازيه سلسلة من المرتفعات التي يبلغ أقصى ارتفاع لها 1480 م فوق سطح البحر .
وتعد جبال ( ثربان وطنب ونبيعة و شدا ) أعلى جبال في محافظة القنفذة كما يبلغ متوسط الارتفاع في العرضيتين الشمالية والجنوبية مابين 600 م إلى 750 م, وبالرغم من استقامة ساحل القنفذة إلا أنه يتخلله اندفاع مياه البحر داخله مكوناً الرؤوس والخلجان والخور والمستنقعات ومما ساعد على ذلك وجود منخفضات في الجهة الشمالية هذا من ناحية ومصبات الأودية في الوسط من ناحية أخرى .

الجزر في المحافظة :
يتبع المحافظة الكثير من الجزر قدرها كبار السن من الصيادين بأكثر من ( 35) جزيرة, تقع جميعها مقابل ساحل محافظة القنفذة غير أن جميعها الآن غير مأهولة بالسكان مع العلم بأن جزيرة (جبل الصبايا) كانت من الجزر المأهولة بالسكان إلى عهد ليس ببعيد , وبها آثار للحرث والزراعة, وفيما يلي نذكر بعضا من هذه الجزر وهي : (أم القماري (وهي محمية تعيش بها أسراب كثيرة جدا لطيور القماري ذات الطوق) وجزيرة أم العشم وأم الراك وأم علي وأم الحمض وأم الصيفة والبطاين والدانق والظهر والظهرة والعجام والقراف وسهبان والسادة وجبل دوقة .....).

وتكثر الشعاب المرجانية الجميلة التي يتجمع في ثناياها مختلف أنواع الأسماك والسلاحف والأعشاف البحرية , ويختلف عمق البحر قبالة محافظة القنفذة من مكان إلى آخر يصل إلى عمق (200)م تحت مستوى سطح البحر , ويتراوح عرض الساحل بين (45) كلم ويضيق حتى يلامس بصخوره البركانية جنوبا باتجاه مدينة البرك والأكثر اتساعا في العرض يقع عند قطاع يبه وقطاع قنونا وقطاع المظيلف .


المساحة وعدد السكان :
تبلغ مساحة محافظة القنفذة حوالي : 732000 كم2, كما ذكرنا سابقا تمتد محافظة القنفذة من بلدة (عسيلة) شمالاً إلى (ذهبان) جنوباً , على امتداد ساحل البحر الأحمر غرباً بطول 205 كلم , ويحدها من الشرق بلدة المجاردة على حدود مدينة محايل عسير وعلى بعد 250 كلم .

كما يبلغ عدد السكان في المحافظة حسب الإحصائية الجديد 1433 هـ: 375.000 ألف نسمة, كما تبلغ عدد القرى التابعة للمحافظة أكثر من ألف قرية.

وهذا جدول تفصيلي لعدد السكان والقرى


عدد السكان 375.000 ألف نسمة حسب الإحصائية الجديدة
عدد الطلاب للمرحلة الابتدائية (بنين) 12263 طالب
عدد الطلاب للمرحلة المتوسطة (بنين) 6933 طالب
عدد الطلاب للمرحلة الثانوية (بنين) 6827 طالب
عدد الطالبات بجميع المراحل الدراسية 25009 طالبه
عدد القرى أكثر من ألف قرية
التركيب الاجتماعي في مدينة القنفذة :

إن التركيب الاجتماعي في مدينة القنفذة الآن يتشكل من مجموعة كبيرة من القبائل والبيوتات, حيث أن معظم القبائل المستوطنة في مدينة القنفذة هي قبائل معروفة من القرى القريبة المجاورة دعتها أحوال المعيشة في الوظائف والأعمال التجارية والمشاركة في أعمال الأنشطة المهنية للهجرة إليها.
 
ومن تلك القبائل :
قبائل الأشراف بفروعهم وقبائل السادة بفروعهم وقبائل الفقهاء وقبائل الزيالعة وقبائل المتاحمة وقبائل المشاييخ وقبائل حرب وقبائل بني عيسى وقبائل كنانة وقبائل العمور وقبائل النواشرة وقبائل بني يعلا الحِسَنة واحدهم حسني غير أشراف بني حسن وقبائل زبيد وقبائل الخوالدة وقبائل السُّمرة وقبائل المواجدة وقبائل الشواعرة وقبائل المقاعدة وقبائل الشواردة وقبائل القوازية وقبائل بني سحار وقبائل وينه وقبائل العلاونه وقبائل بني يحيى وقبائل آل زياد وقبائل المجاديع وقبائل بني زيد وقبائل الجلمة وقبائل المعايدة وقبائل الشطرة وقبائل السوابطة وقبائل الصفاصيف وقبائل الرفدة وقبائل المساعيد وقبائل المراحبة وقبائل بني شهاب وقبائل الجدعان وقبائل السفران وقبائل اليعاقيب وقبائل الشملة وقبائل بني المنتشر وقبائل بني سهيم وقبائل غامد وقبائل زهران وقبائل بني مغيد من عسير وقبائل بني بحير وقبائل العوامر وقبائل بالقرن ..هذه القبائل وغيرها تعتبر القنفذة حاضرتها وليس مكان تجمعها ولكن أسباب المعيشة جعلت بعض أفراد هذه القبائل يهاجرون إلى القنفذة فطاب لهم المقام وحسن الاستقرار.

وفي التركيب الاجتماعي لهذه المدينة جنباً إلى جنب يوجد العديد من البيوت ذات العراقة والأصالة منها :
بيت الجفري بيت بن عوض بيت مجيدي بيت الباحشوان بيت الهبيلي بيت العندلي بيت الشنقيطي بيت البانقيب بيت البدوي بيت الباسندوة بيت الباجعفر بيت البالبيد بيت البابيضان وبيت العيدروس بيت الباوهاب بيت السادة آل بن زين بيت بن محفوظ وبيت رستم وبيت ياسين مديني وبيت التمبكاني بيت الحلواني بيت السادة الدراويش بيت البامعبد بيت البامهدي بيت البارزيق بيت الموري بيت الباموسى بيت النولي وهم بيتان ( بيت أبكر و بيت أبو شملة ) بيت العمودى بيت الباسلوم بيت البازغيفان بيت الهيثمي بيت البامحرم بيت مقبول بيت العمري بيت السادة الطوالبة واحدهم طالبي بيت الغربي بيت النولي بيت قرامش بيت البديوي بيت العندلي بيت الكربي بيت بن داوود بيت البايمين بيت عبدالواحد بيت المغربي بيت أبو سرير بيت الباشويه بيت الباعارمة بيت الباكليه بيت الباسودان وبيت الباكواسة و بيت البغدادي وبيت الباجحنون وبيت الرفاعي وبيت العبادي وبيت الصعيدي وبيت الملة بيت قعطبي وبيت بن هنيدي الغامدي وبيت بن خلف الغامدي وبيت عمر عبده سقاف وبيت مشني السبيعي وبيت عبد الغني مرزا وبيت فتح الدين وبيت أبوعرب وبيت هداش وبيت بادويل وبيت بامغرف وبيت أبو شقرا وبيت صنقور وبيت النعمي وبيت باوجيه وبيت النحاس وبيت رفيع بيت العيدروسي المديني وهناك بيوتات لبعض قبائل الأشراف
(ونقصد بالبيت هنا هو مجموعة أسر استوطنت مدينة القنفذة)

يعيش هذا التركيب في مدينة القنفذة من أزمنة قديمة وتنعم بفضل الله ثم بفضل حكومة المملكة العربية السعودية في أمن وأمان ورفاهية ورغد من العيش وقد شاع بين سكان المدينة أخوة الدين والمصاهرة فمضوا جميعا في طريق المساهمة في خدمة الدين ثم المليك والوطن مساهمين في بناء حضارة راقية بكل إمكاناتهم وطاقاتهم .

الفنون الشعبية :
إن من أبرز الفنون الشعبية التي يمارسها و يستمتع بلعبها آهالي محافظة القنفذة هي :

الربخة العرضة المزمار
الزيفة الجيش


المراكز التابعة لمحافظة القنفذة :
تضم محافظة القنفذة عدد من المراكز الإدارية يبلغ عددها 12 مركزاَ إدارياَ

1 مركز العرضية الشمالية 7 مركز سبت الجارة
2 مركز العرضية الجنوبية 8 مركز أحد بني زيد
3 مركز القوز 9 مركز ثلاثاء الحرم
4 مركز المظيلف 10 مركز كنانة
5 مركز حلي 11 مركز خميس حرب
6 مركز دوقة 12 مركز الويد


وفي العام القادم بأذن الله صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب مجلس الوزراء
وزيرالداخلية بأن تكون العرضية الشمالية محافظة لتضم مركز العرضية الجنوبية ومركز الويد


البلديات في محافظة القنفذة :
البلديات التابعة لمحافظة القنفذة يبلغ عددها 7

1 بلدية محافظة القنفذة 5 بلدية القوز
2 بلدية ثريبان 6 بلدية المظيلف
3 بلدية حلي 7 بلدية سبت الجارة
4 بلدية العرضية الشمالية


الحركة الاقتصادية بمحافظة القنفذة :
موقع القنفذة الجغرافي أحد الأسباب في زيادة الحركة الاقصادية

1 نشاط زراعي ( المانجو ــ الليمون ــ الجوافة ــ البطيخ (الحبحب))
  يرتفع النشاط في فصل الصيف حيث يتم حصادها
2 النشاط السمكي
  من أقوى النشاطات على مستوى المنطقة الغربية بحكم موقعها على البحر الأحمر
3 تربية الماشية
4 المناحل


المقومات السياحية بمحافظة القنفذة :
في كل عام تزداد نسبة السياح لمحافظة القنفذة, خاصة في فصل الشتاء والربيع
ومن أهم المقومات السياحية في المحافظة هي

الطاحونة : وهي عبارة عن مبنى اسطواني الشكل استعملت لطحن الحبوب ويعود تاريخ إنشائها إلى القـرن الثاني عشر الهجري .
2ـ بقايا الأسطول العثماني البحري أمام الساحل الجنوبي لميناء القنفذة ولا يزال شاهدا ظاهرا للعيان .
3ـ قرية عشم الأثرية وتقع في قطاع المظيلف .
4ـ بقايا مدينة حلي بن يعقوب ، وتقع في شمال القنفذة بقطاع حلي .
جــزيرة أم القماري : وهي من المعـالم السياحية حيث أنها تعتبر إحـدى المحــميات الخاضعة للهيئة العامة لحماية الحياة الفطرية وإنمائها .
جبل الصبايا : وهو أحد المعالم السياحية البحرية بالقنفذة يقع غرب قبائل كنانة بقطاع حلي .
7ـ شواطئ رأس محيسن - القنع - حنيش - الجميعات - وهي من المعالم السياحية البحــرية والتي تقع على امتداد ساحل البحر الأحمر وتتميز بجمالها الطبيعي .
سوق حباشة : يقع سوق حباشة على جنبات وادي قنونا، ويعد من أشهر أسواق العرب في الجاهلية، ويشتهر باسم «سوق أحد»، كما تشير الروايات التاريخية إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد نزل به، وباع فيه واشترى وهو تاجر لصالح السيدة خديجة رضي الله عنها قبل البعثة النبوية. ويقول الأستاذ حسن بن إبراهيم الفقيه: " يقع سوق حباشة في بداية تكون وادي قنونا جنوب غرب قرية الفائجة بحوالي أربعة كيلو مترات شرق المحلة المعروفة بالحوائر في بلاد بلقرن وبلحارث, والناس هناك يسمون هذا الموضع بالسوق " ويقول حمد الجاسر: "يقع شرق بلدة القنفذة بحوالي خمسة وعشرين كيلو متراً " ويقول البلادي: "قد يكون بقرية المعقص ببلاد بني المنتشر من خثعم "



أنواع المقومات السياحية

جزر وشواطئ بحرية سهول ساحلية سفوح جبلية وأودية
1- جزيرة أم القماري
2- جزيرة جبل الصبايا
3- شاطئ القنع
4- شاطئ حنيش
5- شاطئ الجميعات
6- شاطئ رأس محيسن
1- ساحل حلي
2- ساحل يبه
1- وادي قنونا
2- وادي جفن
3- وادي النظر
4- وادي نخال
5- وادي المسقوي
6- وادي يبه
7- جبل دوقة
الخدمات المتوفرة بمدينة القنفذة :

تحت الجمع والإنشاء
يمكنك مشاهد الدليل الالكتروني الشامل لمدينة القنفذة لمزيد من التفاصيل بشأن الخدمات بالمحافظة


خريطة التوزيع الاداري لمحافظة القنفذة :



التوزيع السكاني لمحافظة القنفذة ومراكزها :

اثر تشكيل مظاهر السطح في المحافظة واحتوائها على بعض الأودية التي تصب في البحر الأحمر على انتشار التجمعات العمرانية لتشمل قطاعات كبيرة من مساحة المحافظة. لذا فان التوزيع النسبي للسكان على المراكز الإدارية يشهد توازنا نسبيا مقارنة عن مثيله في المحافظات الثلاثة (جدة – مكة المكرمة – الطائف ) حيث لا تزيد نسبة السكان فى أي مركز إداري عن 18% من إجمالي عدد سكان المحافظة.

وبدراسة الجدول (4/8) والشكل (4/5) الذي يبين التوزيع الحجمي والمكاني للتجمعات العمرانية الرئيسة بالمحافظة يلاحظ ما يلي:
- تمثل التجمعات العمرانية في الفئات الحجمية اقل من 2500 النسبة الغالبة من إجمالي عدد التجمعات (حوالي 89%)، بينما تمثل التجمعات في الفئات الحجمية أكبر من 2500 إلى 5000 نسمة وعددها 15 تجمع حوالي 8.8 % من عدد التجمعات. أما التجمعات التي يزيد عدد سكانها عن 5 ألاف نسمة فتتمثل في ثلاثة تجمعات فقط هي القنفذة (عاصمة المحافظة ) والقوز والمظيلف وتمثل هذه التجمعات مراكز خدمات للمناطق الريفية المحيطة بها وتقع جميعها على الطريق الإقليمي الساحلي.
- تتوزع التجمعات مكانيا بشكل شبه متوازن نسبيا على مستوى المحافظة مع ازدياد تركز التجمعات العمرانية على الشريط الساحلي في غرب المحافظة وعلى المناطق المرتفعة جهة الباحة في الشرق بينما تقل كثافة التجمعات في المناطق الوسطى للمحافظة ، كما يلاحظ أن أغلب التجمعات العمرانية كبيرة الحجم نسبيا على مستوى المحافظة توجد على الساحل على الطريق السريع مثل القنفذة والقوز والمظيلف وحيث الأراضي المنبسطة الصالحة للزراعة بمجاري الوديان المتجهة من الجبال الشرقية المرتفعة في الشرق باتجاه الساحل في الغرب.
- ارتبط تركز التجمعات بالجزء الشرقي من المحافظة بمسار طريق الجنوب القادم من الطائف إلى أبها مرورا بمنطقة الباحة والقنفذة، وترتبط أغلب هذه التجمعات بشكل كبير بمنطقة الباحة الأقرب إليها من التجمعات الواقعة في شرق المحافظة.

الجدول التالي يوضح توزيع التجمعات الرئيسة طبقا لحجم السكان بمراكز محافظة القنفذة

صورة لخريطة القنفذة توضح التوزيع السكني



خريطة القنفذة عبر الأقمار الصناعية :





بقلم الأستاذ: حسين منصور الجعفري



• كتاب مخلاف عاشم للأستاذ حسن بن إبراهم الفقيه.
• كتاب بلاد القنفذة خلال خمس قرون للأستاذ الدكتور غيثان بن علي بن جريس.
• كتاب أصدر بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة جمع محتواته الأستاذ حسن الجفري.
• كتاب القنفذة نافذة السراة للأستاذ مصطفى عبدالوهاب عبداللطيف.
• منشورات الاستاذ حسن فقيه في مجلة العرب.
• كتاب مواقع أثرية في تهامة للأستاذ حسن الفقيه
• موقع أمارة منطقة مكة المكرمة



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

Powered by Dimofinf Version 3.0.0
جميع الحقوق محفوظة لدى البوابة الالكترونية لمحافظة القنفذة
Copyright © 2017 gunfdh.com - All rights reserved

لانسمح بالنقل أو النسخ دون إذن مسبق
نجتهد ونعمل لتقديم معلومات صحيحة ومفيدة
للإبلاغ عن الأخطاء اضغط هنــا
Browser Support